نائب محافظ البحيرة ومستشار رئيس الجمهورية يفتتحون معرض دمنهور للكتاب في نسخته الخامسة

0
40

مع إنطلاق أول أيام الإحتفال بالعيد القومي لمحافظة البحيرة في ضوء الجمهورية الجديدة والذى يوافق التاسع عشر من سبتمبر من كل عام ذكرى إنتصار أهالي رشيد على حملة فريزر الإنجليزية عام 1807 م.

إفتتحت د/ نهال بلبع – نائب محافظ البحيرة بحضور فضيلة الشيخ الدكتور/ أسامة الأزهري – أحد علماء الأزهر الشريف ومستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، ود/ أحمد بهي الدين – نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب وم/ حازم الأشموني – السكرتير العام للمحافظة واللواء/ محمد شوقي بدر – السكرتير العام المساعد، وأ/ إسلام بيومي – وكيل الإدارة المركزية لشئون المعارض بالهيئة المصرية العامة للكتاب، أ/ محمد حمدي – رئيس الإدارة المركزية الإقليمية لغرب ووسط الدلتا بالهيئة المصرية العامة للكتاب، معرض دمنهور للكتاب في نسخته الخامسة الذى تنظمه مكتبة مصر العامة بدمنهور بالتعاون مع مديرية الثقافة بالبحيرة والهيئة المصرية العامة للكتاب والعديد من الهيئات والمؤسسات وذلك خلال الفترة من 19 سبتمبر وحتى 28 سبتمبر 2022، بحضور نخبة من المثقفين والمبدعين ورموز الأدب والفكر والثقافة والفن.

هذا وقدمت د/ نهال بلبع، التهنئة لأهالي المحافظة بمناسبة العيد القومي لمحافظة البحيرة والذي يخلد بطولة عظمية قام بها أهل رشيد لتكون بطولة فاصلة وحاسمة لطرد الاحتلال الإنجليزي عن مصر.

كما أكدت نائب محافظ البحيرة على أهمية تنمية الوعى وبناء الإنسان ونشر الثقافة داخل المجتمع  من خلال القراءة باعتبارها أهم مصادر الإرتقاء بالعقل والوجدان فبناء العقول هو السبيل إلى بناء الأوطان وتشكيل الوعى المتحضر الملم بثقافات الشعوب والمطلع على تاريخ مصر المجيد.

مشيرةً إلي أن الدولة المصرية تشهد حراكاً ثقافياً غير مسبوق في ضوء تبنى السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي لإستراتيجية بناء الإنسان المصري من كافة الجوانب ودعوته بإنتهاج المسار العلمي ونشر الثقافة والمعرفة.

كما أشارت د/ نهال بلبع أن معرض دمنهور للكتاب في دورته الخامسة يعد إستكمالاً لمسيرة النجاح على مدار 4 أعوام مضت تضرب خيام المعرفة على أرض دمنهور  ودليلاً على حرص المجتمع على التزود بالثقافة المستنيرة والتى تعد أحد أهم ركائز التنمية وتفعيلاً للتواصل الحضاري بين جميع فئات المجتمع، مؤكدةً على توافر الكثير من المؤلفات والكتب بمختلف أنواعها بأسعار رمزية ومخفضة تشجيعاً للقراءة.

وقدم د/ أسامة الأزهري – مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية التهنئة لشعب محافظة البحيرة والقيادات التنفيذية بها، مؤكداً إعتزازه بهذة المناسبة التي عبر فيها قطاع من الشعب المصري عن رفضه لكل صور وأشكال الإحتلال، وتمسكه بإستقلال ووحدة وطنه.

مؤكداً على أهمية القراءة وتغذية العقل بالثقافة والعلوم ودور القراءة فى تشكيل وبناء الإنسان المصري وتشكيل وعيه وحمايته من الأفكار المتطرفة والهدامة لا سيما فى هذه الفترة المهمة من تاريخ مصر التي نتعاون فيها جميعا لبناء الجمهورية الجديدة.

مشيداً بمعرض دمنهور الدولي للكتاب في نسخته الخامسة والذي يمتلك مجموعة كبيرة من المؤلفات والإصدارات والكتب المتنوعة والممتدة فى كافة المجالات والتي تقدم وجبة دسمة للعقل والوجدان ودورها فى تغذية وتنمية الأفكار الإيجابية.

ويتضمن معرض دمنهور الخامس للكتاب  هذا العام العديد من الفعاليات بمشاركة أكثر من 30 دور نشر ،وعروضاً فنية على مدار اليوم بالمسرح الروماني وعقد ندوات ثقافية وأدبية وفنية بقاعة المؤتمرات وورش تستقبل البراعم للإبداع والتميز إلى جانب ركن الأزهر وركن الكنيسة وركن السياحة والبيئة بالإضافة إلى عمل مسرح عرائس ومسابقات ثقافية للأطفال.

كما تتضمن فعاليات اليوم الأول عقد ندوة لفضيلة الشيخ الدكتور/ أسامة الأزهري – مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية حول تجديد الخطاب الديني يديرها أ/ محمد القصاص ولقاء حول رواية “ماكيت القاهرة” مع الروائي/ طارق إمام يديرها دكتور/ فارس عبد الشافي وحفل ترفيهي للأطفال للساحر/ هاني شو بالمسرح الروماني.

بالإضافة إلى حملة للتبرع بالدم على مدار اليوم تهدف إلي رفع الوعي لدى أفراد المجمتع بثقافة التبرع و أهمية المشاركة في حملات التبرع من أجل إنقاذ حياة المواطنين والمصابين وتحسين صحة المرضى.

حضر الإفتتاح أ/ أحمد الهواش – مدير مكتبة دمنهور العامة، أ/ محمد البسيوني – مدير مديرية الثقافة بالبحيرة وممثلي مؤسسة حياة كريمة.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here