محافظ الوادي الجديد يفتتح الدورة 35 للمؤتمر العام لأدباء مصر بحضور كبار الشخصيات العامة والأدباء

0
29

بحضور كبار الشخصيات العامة والأدباء..

محافظ الوادي الجديد يفتتح الدورة 35 للمؤتمر العام لأدباء مصر

افتتح اللواء دكتور محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، والدكتور أحمد بهي الدين العساسي رئيس الهيئة المصرية العامة الكتاب نائبًا عن الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، اليوم، فعاليات الدورة الخامسة والثلاثين للمؤتمر العام لأدباء مصر، الذي يُعقد بمحافظة الوادي الجديد في الفترة من ٢٩ وحتى ٣١ ديسمبر الحالي تحت عنوان “الفعل الثقافي ومشكلة المعنى”، وذلك بحضور السيدة حنان مجدي نائب المحافظ، والفنان هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والكاتب محمد سلماوي رئيس المؤتمر، وعددٌ من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، ولفيفٌ من القيادات التنفيذية والشعبية، والأدباء والباحثين وأبناء الوادي الجديد.

وفي كلمتها عبرت وزير الثقافة عن تقديرها لدور الأدباء الرائد في استمرارية ريادة الإبداع المصري وتعزيز مكانة الثقافة المصرية، كما وجّهت شكرها لمحافظ الوادي الجديد على دعمهِ واستضافته للمؤتمر، مؤكدةً أن اختيار المحافظة يأتي ترسيخًا لأصالة الثقافةِ المصرية وتنوعها الثري.

وخلال كلمته وجّه محافظ الوادي الجديد التحية والشكر لوزيرة الثقافة لاختيار المحافظة خلال دورة هذا العام لاستضافة المؤتمر، مُثمنًا الإعلان عن اختيار محافظة الوادي الجديد عاصمةً للثقافة المصرية لعام 2023، وأعلن أنه سيتم تصميم جائزة أدبية سنوية بمكافآت مجزية للأعمال الأدبية التي تعبر عن المحافظة وهويتها وتراثها.
كما تحدّث عن ماضي المحافظة وحاضرها وعرض لعدد من المشروعات القومية التي يتم تنفيذها على أرض المحافظة، مؤكدًا أنه لا توجد تنمية اقتصادية دون تنمية ثقافية. وطالب الأدباء بضرورة تفعيل توصيات المؤتمرات السابقة حتى يصل المؤتمر إلى غايته السامية.

وفي كلمته وجّه رئيس المؤتمر تهنئته لأدباء مصر لاستعادة المؤتمر بعد عامين من التوقف لظروف الجائحة، مؤكدًا دور الثقافة المهم في بناء المجتمعات بالتكامل مع الإعلام والتعليم وأجهزة الدولة الأخرى.

كما شهد الافتتاح تقديم لمحة تاريخية عن مؤتمر أدباء مصر، وعرض فيلم بعنوان “حكايات من تاريخ الواحات” من إعداد المكتب الإعلامي للمحافظة، وفيلم “نخيل الوادي” و “أغصان الضوء” من إنتاج وزارة الثقافة، وتم تبادل دروع التكريم بين الهيئة العامة لقصور الثقافة ومحافظة الوادي الجديد، كما كرّم المؤتمر الدكتور شاكر عبد الحميد شخصية المؤتمر، وعددٍ من قامات مصر الأدبية لإسهاماتهم القيمة في مجال الثقافة والفكر.

هذا وقد افتتح المحافظ معرض الكتب ومعرض الحرف التقليدية التي أقيمت على هامش المؤتمر وحظيت بإقبال جماهيري واسع.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here