إجتماع موسع بالبحيرة لمراجعة الإستعدادات النهائية لاستقبال إمتحانات الفصل الدراسي الأول.

0
46



تفعيلاً لتوجيهات الدكتورة/ نهال بلبع – نائب محافظ البحيرة بضرورة تضافر كافة الجهود لتسيير أعمال إمتحانات الفصل الدراسي الأول بسهولة ويسر وإخراجها فى أحسن صورة وتذليل ما يعترضها من معوقات والالتزام بضوابط العملية الإمتحانية لسنوات النقل والشهادة الإعدادية والثانوية العامة.

عقد اليوم أ/ يوسف الديب – وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة إجتماعاً موسعاً بمديري الإدارات التعليمية وموجهى عموم المواد الدراسية بحضور د/ محمد الغراوي – مدير عام الشؤون التنفيذية ود/ خالد الدقلة – مدير عام التعليم العام بالمديرية المركزية وذلك لمناقشة الإستعدادات النهائية لإمتحانات الفصل الدراسي الأول ٢٠٢٢ / ٢٠٢٣ م.

وخلال الإجتماع أكد وكيل الوزارة أن الامتحانات تم تحديدها على مستوى الطالب المتوسط ، ومطابقة لمواصفات ورقة الامتحان وفق القواعد والتعليمات الوزارية المنظمة لعملية الإمتحان، بالإضافة إلى إستكمال تكليفات رؤساء اللجان والمراقبون، ووضع شروط معينة لإختيارهم بشفافية لضمان نزاهة عملية الإمتحان والتأكيد على عدم قبول أية إعتذارات عن أداء المهام.

كما ناقش وكيل الوزارة إستعدادات المديرية لامتحانات الصفين الأول والثاني من المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية والخاصة، مؤكداً أن أسئلة الإمتحان ٨٥ ٪ منها اختيارية و١٥ ٪ مقالية، بالإضافة إلى إعداد ورقة تحتوي على المفاهيم الأساسية والقوانين من المادة المراد إستخدامها أثناء الامتحان في حدود محتويات ورقة الإمتحان، والتي سيستقبلها الطالب يومياً مع بدء الإمتحان.

وأوضح أن الطلاب الذين يحق لهم دخول الإمتحانات إلكترونياً (نظامي وخدمات) ومن المقرر أن يقوموا بأداء الإمتحانات إلكترونياً عبر الجهاز اللوحي، وإذا تعرض الطالب أثناء وجوده في لجنة إجراء الإمتحان لأي عائق يمنعه من أداء الإمتحان إلكترونياً في ضوء محضر إثبات الحالة موقعاً من (مدير المدرسة ومسئول التطوير التكنولوجي) تعقد الإمتحانات الورقية.

وشدد وكيل الوزارة على :

* تحقيق العدالة والمساواة بين الطلاب، والعمل على توفير البيئة المناسبة لسهولة إجرائها وفقاً للإجراءات الأمنية والتنظيمية التي تضعها مديرية التربية والتعليم بالبحيرة.

* عمل مركز لتوزيع الأسئلة الرئيسية على مستوى المحافظة يتم من خلاله توزيع أسئلة الإمتحان بشكل يومي على لجان الإمتحانات.

* ضرورة وجود موجة مقيم في المدرسة أثناء سير الإمتحانات، وتحذير الطلاب من دخول لجنة الإختبار بأي أوراق أو كتب تتعلق بالموضوع أو أوراق بيضاء تستخدم كمسودة.

* ضرورة خلو الأسئلة من الأخطاء اللغوية لجميع اللغات وعدم تكرار الأسئلة وتناسب الوقت المخصص للإجابة على جميع الاسئلة ووقت المراجعة مع الزمن المخصص للإمتحان.

* الإلتزام بالمستويات المعرفية فى الورقة الإمتحانية لتكون مقسمة ٣٠ ٪ للفهم و٤٠ ٪ للتطبيق و٣٠ ٪ لحل المشكلات والإبداع.

وفى نهاية الإجتماع أكد وكيل الوزارة  أنه سيتم تشكيل غرفة عمليات لتلقى كافة المعلومات والإخطارات المتعلقة بسير الإمتحانات أولاً بأول فور حدوثها من كافة الجهات وإتخاذ الإجراءات الفورية والعاجلة وفقاً للقواعد المنظمة.

مشيراً إلى أن أعمال الإمتحانات أمن قومي وتستوجب على الجميع التكاتف، متمنياً لجميع طلبة وطالبات البحيرة بجميع المراحل التعليمية دوام النجاح والتفوق وعام دراسي موفق.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here