إجمالي ما تم زراعته بالبحيرة حتى تاريخه بلغ 61292 شجرة متنوعة من إجمالي مستهدف 131185 شجرة

0
43

أكدت الدكتورة/ نهال بلبع – نائب محافظ البحيرة على أهمية مبادرة فخامة السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي – رئيس الجمهورية لزراعة “100 مليون شجرة” والتي تستهدف مضاعفة نصيب الفرد من المساحات الخضراء على مستوى الجمهورية وتحسين نوعية الهواء وخفض غازات الإحتباس الحراري وتحقيق الإستفادة الإقتصادية القصوى من الأشجار، وتحسين الصحة العامة للمواطنين.

مشيرةً إلى أن المبادرة تأتى في إطار جهود الدولة المصرية وتزامناً مع الدورة الـ 27 لمؤتمر الدول الأطراف في إتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “COP27″، والذي عُقد بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر الماضي.

هذا وقد أشارت نائب المحافظ أن إجمالي ما تم زراعته بنطاق المحافظة حتى تاريخه بلغ 61292 شجرة متنوعة ما بين ( زيتون – ليمون – فيكس – برتقال – نخيل زينة، وأخرى) بنسبة تنفيذ بلغت 47 %.

مشيرةً إلى أن محافظة البحيرة تستهدف زراعة 131185 شجرة على مساحة 317.5 كم بجميع مراكز ومدن المحافظة.

هذا وتشهد كافة مدن ومراكز المحافظة تنفيذ المبادرة حيث تم خلال الفترة الماضية على سبيل المثال وليس الحصر :

* زراعة 2425 شجرة بإجمالي أطوال تقدر بمسافة (2.5 كم) بمركز ومدينة وادي النطرون بطريق العائلة المقدسة بالإضافة إلى زراعة الأشجار المثمرة والتي بلغت 600 نخلة مثمرة بأطوال 14 كم في طريق رحلة العائلة المقدسة بوادي النطرون.

* بمركز ومدينة أبو المطامير بلغ إجمالي عدد الأشجار التى تم زراعتها 3382 شجرة متنوعة بأطوال تقدر بمسافة (6 كم) بشوارع وقرى مبادرة “حياة كريمة” منها ( قرية زاوية صقر – قرية الشجاعة – قرية كوم الفرج – قرية النمرية – قرية الشعراوي – قرية أبو العطا ).

* بمركز ومدينة دمنهور تم زراعة ميادين ( جلال قريطم – ميدان الساعة – سينما النصر ) وشوارع عبد السلام الشاذلي والجمهورية بجانب قرى مركز دمنهور الجاري بها أعمال مبادرة “حياة كريمة” منها الأبعادية ودسونس وسنهور بإجمالي عدد أشجار منزرعه 2355 شجره متنوعة وبإجمالي أطوال تقدر بمسافة (5 كم).

كما تقوم محافظة البحيرة بإتخاذ عدة إجراءات لنجاح المبادرة على أرض المحافظة ومنها :

* تم عقد عدة إجتماعات برئاسة الدكتورة/ نهال بلبع – نائب محافظ البحيرة مع رؤساء المدن والمصالح الحكومية والغير حكومية “المجتمع المدني” لتحديد آليات العمل لتنفيذ المبادرة والتأكيد على مدى إهتمام القيادة السياسية بالتغيرات المناخية وإستضافة مصر لمؤتمر المناخ بشرم الشيخ.

* قيام الأجهزة التنفيذية بالمحافظة بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية النشطة في مجال تحسين البيئة بعقد ندوات داخل المراكز والمدن لتوضيح ماهية المبادرة وأهدافها والعائد منها.

* إنطلاق فعاليات مبادرة السيد الرئيس “أتحضر للأخضر بمدارس المحافظة” لزراعة الأشجار المقدمه من جهاز شئون البيئة وتوزيعها على قرى “حياة كريمة”.

* التوسع في زراعة الأشجار وزيادة المساحة الخضراء كمتنفس لكل أهل البحيرة.

* تذليل كافة العقبات وإيجاد كل الدعم الكامل لتلك المبادرة تنفيذاً لخطط التنمية المستدامة ورؤية إستراتيجية مصر 2030 بجانب تنفيذ تلك المبادرة من خلال حملات نظافة وتشجير وتوعية بنطاق كل مركز وقرية.

* المحافظة على الأشجار التي زرعت والعناية بها وزيادة المساحات الخضراء المنزرعة وتحقيق الإستفادة القصوى من الأشجار لما فى ذلك من مردود إقتصادي وصحي على المواطنين.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here