تنفيذ غابة شجرية بوادي النطرون سيكون لها أثر بيئي كبير فى إستغلال نواتج محطة الصرف الصحي لتوسع فى المساحات الخضراء.

0
44

تشهد محافظة البحيرة خلال الفترة المقبلة ولأول مرة تنفيذ غابة شجرية بوادي النطرون والتي من المقرر زراعتها بشجرة “السيسبانيا” وهى من الأشجار سريعة النمو حيث يمكن تحقيق الإنتاجية منها بعد 18 شهر، هى دورة نمو الشجرة، كما أنه سيتم إستخدام تكنولوجيا ألمانية لتحقيق أفضل جودة وأكبر إنتاجية للمشروع فى وقت قياسي، هذا بالإضافة إلى توفير أكثر من 600 فرصة عمل مباشرة لأبناء المحافظة، وتبلغ التكلفة المبدئية للمشروع فى عامه الأول 100 مليون جنية.

ويستهدف المشروع إستغلال الناتج من محطات معالجة الصرف الصحي، والتوسع فى المساحات الخضراء وتوفير المئات من فرص العمل المباشرة لأبناء المحافظة بالإضافة إلى أهمية المشروع لدعم الإقتصاد الوطني بتوفير الإحتياجات من الأخشاب اللازمة للسوق المحلية، إضافة إلى التخلص من مياة الصرف الصحي حيث أن هذه الغابات تعتمد في ريها على مياة الصرف الصحي.

يأتي ذلك فى إطار جهود الدولة للحفاظ على البيئة ومواجهة التغيرات المناخية والإتجاة إلى المشروعات الخضراء، وتنفيذاً لتوصيات مؤتمر أطراف إتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ “COP27” الذي إستضافته مصر فى نوفمبر 2022.

من الجدير بالذكر أن الدكتورة/ نهال بلبع – نائب محافظ البحيرة، عقدت أمس بحضور اللواء/ أحمد أنور عباس – السكرتير العام للمحافظة إجتماعا مع د.م/ أسامة زيتون – ممثل الشركة المصرية الكويتية المزمع قيامها بتنفيذ المشروع وممثلي الشركة.

وخلال الإجتماع تم التأكيد على تشجيع الإستثمار الجاد والهادف وتوفير المناخ الإستثماري وتقديم كافة التسهيلات والتيسيرات للمستثمرين الجادين وتذليل ما يعترض مشروعاتهم من معوقات للمساهمة فى دعم وتنمية مصادر الدخل القومي، هذا بالإضافة إلى وضع جدول وخطة زمنية لتنفيذ وزراعة الغابة الشجرية بمجرد نهو إجراءات التعاقد مع الشركة المنفذة.

كما قاموا بجولة ميدانية على أرض الواقع لقطعة الأرض المقترح تنفيذ المشروع عليها على مساحة 304 فدان الكائنة بجوار المنطقة الصناعية بوادي النطرون، وكذا تفقد قطعة أرض أملاك المحافظة على مساحة 250 فدان والمقرر ضمها أو جزء منها للمشروع، حيث وجهت نائب محافظ البحيرة مركز معلومات الشبكات والتخطيط العمراني وإدارة الأملاك بالديوان العام بالرفع المساحي للمنطقة بالكامل.

حضر اللقاء والجولة م/ السيد حمزة – رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة وادي النطرون، وأ.د/ أحمد عامر الستاوي، وأ.د/ محمود عبد السلام – أساتذة أقسام زراعة الغابات وتكنولوجيا الغابات والمياة والأراضي بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية، والقيادات التنفيذية بالمحافظة وممثلي الجهات المعنية.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here