محافظة البحيرة تتقدم بالتهنئة بالذكري الـ (71) لعيد الفلاح المصري

0
33

محافظة البحيرة تتقدم بالتهنئة بالذكري الـ (71) لعيد الفلاح المصر

بمناسبة الذكري الحادية والسبعين لعيد الفلاح المصرى، ذكرى صدور قوانين الإصلاح الزراعى، وإعادة توزيع ملكية الأراضى الزراعية من يد الإقطاع إلى صغار الفلاحين.

تقدمت محافظة البحيرة، بالتهنئة للفلاحين والمزارعين فى كافة ربوع الدولة المصرية بتلك المناسبة، والتى تُعد تجسيدًا لإنجازاتهم وتضحياتهم في دعم الإقتصاد المصري، والتى تأتى بالتزامن مع إحتفالات المحافظة بعيدها القومي الذى يوافق التاسع عشر من سبتمبر من كل عام.

وأكدت البحيرة فى بيان لها على إهتمام الدولة المصرية والقيادة السياسية بالمزارعين وتبنيها لعدد من المبادرات والمشروعات القومية والتى من شأنها تسهيل مهام الفلاح ومنها تحديث منظومة الري الحقلي، وتطبيق الزراعة التعاقدية لضمان تحقيق ربح للمزارعين وتطوير أساليب الري، وزيادة إنتاجية الفدان، وتوسيع الرقعة الزراعية.

كما تم الإشادة بجهود وإستراتيجية الدولة وخططها للنهوض بأوضاع الفلاح المصري، من خلال زيادة المساحة المنزرعة من الأراضي المصرية وتعزيز الإنتاجية الزراعية ورفع معدلات الأمن الغذائي والإستراتيجي للدولة وزيادة الصادرات المصرية من المحاصيل المختلفة والتى تساعد بدورها في تحقيق التنمية المستدامة والشاملة.

وتعد البحيرة محافظة عريقة تمتلك زمام زراعى كبير يساعد على توفير الغذاء والمساهمة بقوة فى تحقيق الأمن القومى الغذائي المصرى، كما أن قطاع الزراعة قد شهد تطوراً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة في ظل القيادة الحكيمة للسيد الرئيس، عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، حيث تعد محافظة البحيرة من أكبر المحافظات الزراعية على مستوى الجمهورية بإجمالي 1.9 مليون فدان أراضي منزرعة وتضم 630 جمعية زراعية.

كما تضم المحافظة عدد 67 مزرعة ألبان بطاقة إنتاجية 2800 طن / يوم وكذا عدد 291 مزرعة تسمين مواشى بطاقة إنتاجية 64 ألف طن / سنة وتبلغ تلك النسب 28 ٪ من إنتاج الجمهورية بالإضافة إلى 4151 مزرعة دواجن بطاقة إنتاجية 183500 طن سنوياً بما يعادل 50 % من إنتاج الجمهورية.

هذا وقد شهد قطاع الزراعة تنفيذ 5 مبادرات وهى (كارت الفلاح، إستفاد منه 477195 مستفيد – مشروع البرايم الذى يهدف إلى تعزيز القدارات التسويقية لصغار المزارعين – مشروع الري الحقلي بهدف تغيير نظام الري من الري بالغمر إلى الري الحقلي بالكهرباء وتغطية المراوي المكشوفة – مشروع IFAD لتدعيم القدرات التسويقية لصغار المزارعين – منظومة GIZ لمتابعة مشروعات تطوير الري الحقلي

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here