بالفيديو: العثور على حوت نافق يثير الذعر في الساحل الشمالي ووزارة البيئة تتدخل لطمأنة المصطافين وتدفن الحوت

0
19

تسبب العثور على حوت نافق على شواطئ قرية سياحية في الساحل الشمالي بمصر في إثارة الذعر بين عدد كبير من المواطنين والمصطافين، كما أكدت وزارة البيئة المصرية في بيان لها أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتعامل مع هذه الواقعة بشكل فوري وفعال.

فريق مختص لمعاينة الحوت النافق والوقوف على الأسباب

من الجدير بالذكر أنه وفقاً لبيان وزارة البيئة، وعقب تلقي بلاغ من الإدارة العامة لمحميات المنطقة الشمالية حول وجود حوت نافق بالقرب من قرية “هاسيندا وايت” في منطقة سيدي عبد الرحمن بالساحل الشمالي، تم على الفور إرسال فريق مختص من جهاز شؤون البيئة بمحافظة الإسكندرية، كما انضم إلى الفريق ممثلون عن معهد علوم البحار ومحميات المنطقة الشمالية لمعاينة الحوت النافق وتحديد نوعه، حيث تم التأكد من أن الحوت هو من نوع “كوفييه ذو منقار”، وهو نوع غير مهدد بالانقراض وشائع في البحر المتوسط.

صعوبة تحديد سبب نفوق الحوت نظراً لتحلله

وفي ذات السياق أوضحت وزارة البيئة أن الحوت النافق كان في حالة تحلل متقدمة، مما صعّب معرفة وتحديد سبب الوفاة بشكل دقيق.

ومع ذلك، أشار الفريق المختص إلى وجود تهتك في منطقة أسفل الرأس، مما يرجح أن الحوت نفق في المياه العميقة منذ فترة تتجاوز 15 يومًا قبل أن تدفعه التيارات البحرية إلى الشواطئ المصرية.

الدفن الآمن للحوت النافق والاستفادة منه علمياً

أكدت وزارة البيئة أنه تم إتمام عملية الدفن الآمن للحوت بعد إجراء الفحص اللازم وتوثيق كافة الإجراءات للاستفادة منها في البحث العلمي، بالتعاون مع الجهات المعنية، كما شددت الوزارة على أن الحيتان لا تشكل خطرًا على الإنسان، موضحة أن هذا الحوت ربما ضل طريقه أثناء البحث عن الغذاء، مما أدى إلى نفوقه في المياه العميقة قبل أن تدفعه التيارات إلى الشاطئ.

طمأنة المصطافين والتأكيد على الأمان

حرصت وزارة البيئة على طمأنة المصطافين والتأكيد على أن الحيتان، بما في ذلك النوع الذي تم العثور عليه نافقًا، لا تشكل أي خطر على البشر، أوضحت الوزارة أن وجود الحوت في الشواطئ المصرية هو حالة نادرة وأنها اتخذت جميع الإجراءات اللازمة لضمان سلامة المصطافين، كما دعت الوزارة جميع المصطافين إلى الاستمتاع بإجازتهم دون قلق، مشيرة إلى أن البحر المتوسط يظل بيئة آمنة للاستجمام والسباحة.

فيديو وصور توثق الواقعة

 

أعمال دفن الحوت النافق

قامت وزارة البيئة بنشر صور توثق الإجراءات المتخذة للتعامل مع الحوت النافق، هذه المواد توفر رؤية شاملة للمواطنين حول الجهود المبذولة من قبل الوزارة والجهات المعنية لضمان سلامة الشواطئ وراحة المصطافين.

فيديو العثور على الحوت النافق من (هنا)

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here